Kamis, 18 November 2010

Al-Qur'an

تلخيص المتشابه في الرسم
وحماية ما أشكل منه عن بوادر التصحيف والوهم
أحمد بن علي بن ثابت أبي بكر الخطيب البغدادي


قام مؤلف الكتاب الحافظ الهيثمي بترتيب الأحاديث الواردة في حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني، وقد رتبها على الكتب والأبواب لكن لم يكمله الحافظ الهيثمي فقام تلميذه ابن حجر العسقلاني بإكماله وقد قمنا بتخريج أحاديث هذه الطبعةكتاب ذو فائدة عظيمة، مهم جداً لكل قارىء، تكمن أهميته في أنه يساعد في منع الالتباس بين الأعلام المتشابهة في الرسم والمختلفة في اللفظ. وقد جمع المؤلف فيه عدداً هائلاً من الأعلام من الجنسين وبين التشابهات والاختلافات في أسمائهم وأسماء آبائهم



Read Now Mqd - Kitab




DOWNLOAD : PDF (Mqd-Kitab) # --> ط. طلاس - دمشق، ت. سكينة الشهابي / (BOK)
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Sep 28
الاقتباس من القرآن الكريم
أبو منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي





Read Now Cover - 1 - 2




DOWNLOAD : PDF (Cover-1-2) # / PDF (1-2)
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Sep 28
الإبانة في تفصيل ماءات القرآن
وتخريجها على الوجوه التي ذكرها أرباب الصناعة
أبو الحسن علي بن الحسين الأصبهاني الباقولي





Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Sep 28
القسم في اللغة وفي القرآن
محمد المختار السلامي






Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Sep 28
التكميل والإتمام لكتاب التعريف والإعلام
ابن عسكر محمد بن علي الغساني





Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Sep 28
مصحف قطر
برواية حفص عن عاصم





Preview Not Available




DOWNLOAD : PDF [HighQ / HighQ: 1-2-3] / PDF [MedQ - MedQ] #

تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Aug 19
كشف المعاني في متشابه المثاني
بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة الكناني


يتناول الكتاب موضوع المتشابة اللفظي ، فيتناول اختلاف الألفاظ بالزيادة والنقصان ، أو الإفراط والجمع ، او التنكير والتعريف، او التقديم والتأخير أو إبدال حرف مكان حرف، او اختلاف حروف العطف أو حروف الجر ، او التحول من الغبية إلى الخطاب أو العكس، أو من الماضي إلى المضارع أو العكس.. ونحو ذلك أسلوب الالتفات ، اوتكرار الألفاظ مع تباين المعنى أو طوي ذكر الضد بالاكتفاء بذكر أحد الضدين والسكوت عن الآخر لدلالة الأول عليه. منهج بدر الدين بن جماعة في كتابه " كشف المعاني" واضح محدد، فهو يتناول الآيات المتشابهة في كل سورة ، بدءا بفتاتحة الكتاب وانتهاء بسورة الناس



Read NowRead Now




DOWNLOAD : (PDF) # / (BOK) --> دار الوفاء، المنصورة - ت. عبد الجواد خلف
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Aug 18
عجائب القرآن
الإمام فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي


هذا كتاب "عجائب القرآن" للإمام فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي صاحب التفاسير والتصانيف التي فتحها الله تعالى عليه فأثرى الأمة بعلومه، وقدّم لتراثنا الإسلامي، ما لم يقدمه كثير غيره من علماء الإسلام.
والكتاب الذي بين أيدينا "عجائب القرآن" هو إحدى هذه المنارات التي كشفت عن غوامض المعاني، ودقائق التفسير، فكان علماً يدل على إعجاز القرآن العظيم، وعلى أنه كتاب رب العالمين والذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، بل هو تنزيل من لدن حكيم عليم



Read NowRead Now




DOWNLOAD : (PDF) --> ط. دار الكتب العلمية
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Aug 18
فضائل القرآن وتلاوته وخصائص تلاته وحملته
الحافظ أبو الفضل عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن الرازي


كتابٌ في فضائل القرآن وتلاوته، وخصائص تلاوته وحملته، جعله مؤلفه أبوابًا، بدأها بباب عرض القرآن على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في شهر رمضان خاصة، واختتمها بباب منازل أهل القرآن من الجنة



Read NowRead Now




DOWNLOAD : (PDF) --> دار البشائر الاسلامية / (DOC) / (EXE)
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Aug 18
أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة عن غرائب أي التنزيل
زين الدين محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي





Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Aug 02
معجم ألفاظ القرآن الكريم
جمهورية مصر العربية - مجمع اللغة العربية





Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF # / PDF

تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Jul 25
جزء في الأصول أصول الدين : مسالة القرآن
أبو الوفاء علي بن عقيل البغدادي





Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Jul 25
ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل
في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل
أحمد بن إبراهيم ابن الزبير الثقفي الغرناطي


يعد كتاب "ملاك التأويل" من أهم الكتب التي فسرت متشابه الكتاب، وهو يعتبر أهم مؤلفات أحمد بن إبراهيم بن الزبير العاصمي الغرناطي الذي كثيراً ما يعتمد عند تفسيره على القراءات المختلفة وعلى أسباب النزول. وقد أشار المصنف في مقدمة الكتاب إلى أن علم المتشابه علم جليل لم يقرع بابه قبله أحد، إلا ما كان من الخطيب الإسكافي في "درة التنزيل".
ونشير إلى أن المصنف استشهد في هذا الكتاب بآراء بعض المفسرين المشهورين مثل ابن جرير الطبري والزمخشري والفخر الرازي والقرطبي والإسكافي وغيرهم. كما أورد الكثير من الأحاديث والآثار التي ترك بعضها من دون ذكر سنده، كما أكثر من الاستشهاد بالشعر والأمثال والأقوال المأثورة



Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF / BOK
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Jul 25
مرسوم خط المصحف
إسماعيل بن ظافر بن عبد الله العقيلي





Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Jul 25
مصحف دولة الكويت





Read Now Read Now





DOWNLOAD : PDF / PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Jul 12
المقنع في رسم مصاحف الامصار
مع كتاب النقط
أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني


يبحث كتاب "المقنع في رسم مصاحف الأمصار مع كتاب النفط" للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني" المقرئ فيما سمعه هذا الإمام من مشيخته "وما رويته عن إيمتى من مرسوم خطوط مصاحف أهل الأمصار مثل المدينة وحلة والكوفة والبصرة والشام وسائر العراق المصطلح عليه قديماً مختلفاً فيه ومتفقاً عليه وما انتهى إلى من ذلك وصح لدى منه عن الإمام وصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه وعن سائر النسخ التي انتسخت منه الموجه بها إلى الكوفة والبصرة والشام وأجعل جميع ذلك أبواباً وأصنفه فصولاً ,أخلية من بسط العلل وشرح المعاني لكي يقرب حفظه ويخف متناوله على من التمس معرفته من طالبي القراءة وكاتبي المصاحف وغيرهم... وافتتح كتاب هذا بذكر بعض ما تأدى إلي من الأخبار والسنن في شأن المصاحف وجمع القرآن فيها".
يحتوي كتاب المقنع في رسم مصاحف الأمصار على أثنتا وعشرون باباً نذكر منها على سبيل المثال: "باب ذكر من جمع القرآن في المصحف أولاً ومن أدخله بين اللوحين ومن كتبه من الصحابة وعلى كم من نسخة جعل وأين وجه بكل نسخة والسبب في ذلك.
"قال عبد الرحمن حدثنا إبراهيم بن سعيد عن الزهري عن أنس بن مالك أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان فذكر القصة وقال فيها فأرسل عثمان إلى زيد بن ثابت وإلى عبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث وأمرهم أن ينسخوا الصحف في المصاحف ثم قال للرهط القرشيين الثلاثة من اختلفتم فيه أنتم ويدي فاكتبوه بلسان قريش فإنه نزل بلسانهم قال ففقعلوا... الخ".
أما القسم الثاني من هذا الكتاب جاء بعنوان "كتاب النقط"، يقول الإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني "أتيت في كتابي هذا على جميع ما تضمنت ذكره في أوله من مرسوم المصاحف ورأيت أن أصل ذلك بذكر أصول كافية ونكت مقنعة في معرفة نقط المصاحف وكيفية ضطبها على ألفاظ التلاوة ومذاهب القراءة...".
ويحتوي هذا الفسم على إحدى عشر باباً مفصلاً نذكر منها على سبيل المثال "باب ذكر من نقط المصاحف أولاً من التابعين ومن كره ذلك ومن ترخص فيه من العلماء"، وهنا يروي الكاتب اختلاف العلماء في من ابتدأ بنقط المصاحف من التابعين "فروينا أن المبتدئ بذلك كان أبا الأسود الدئلي وذلك أنه أراد أن يعمل كتاباً في اللغة العربية يقوم الناس به ما فسد من كلامهم.."
كتاب هام يشرح المعاني والعلل في القرآن الكريم من خلال تقسيمه إلى فصولاً وأبواباً ليزداد معه طالبي المعرفة وكاتبي المصاحف دراية وفهماً في جمع القرآن وحفظه



Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF / DOC
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Jul 09
الإيجاز في آيات الإعجاز
للطبيب الشيخ محمد أبي اليسر عابدين


كتاب دونه الشيخ "محمد أبي اليسر عابدين" محيطاً به بالآيات التي يمكن للعوام إدراك إعجازها، فتحدث بداية عن عظمة الإعجاز في القرآن، ثم أعقب ذلك تحت عنوان (مقدمة) بتعريف التفسير والتأويل، والاختلاف في ذلك على شكل مفصل وواسع، إذا قرأته تعجب من كثرة إطلاعه لكثرة نقوله. ثم إنه لم يكن يكتفي بالنقل، بل كان يناقش الآراء، ويفصلها، ويجمع بينها إذا أمكن.
ثم تكلم في المقدمة عن بيان القرآن، وبيان السنة، وبيان الصحابة، ثم بين أن التفسير يكون بأحد أمور: 1-النقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، 2-الأخذ بقول الصحابي، 3-الأخذ بمطلق اللغة، 4-التفسير بالمقتضى من معاني الكلام، والمقتضب من قوة الشرع. ومثاله ما كان لابن عباس بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم فقهه في الدين، وعلمه التأويل". ثم تكلم التفسير بالرأي ومحص صواب ذلك من خطئه، فبين الصواب ودحض الخطأ.
ثم تكلم في المقدمة عن الإعجاز، ثم ذكر الدلالات: دلالة العبارة والإشارة والنص والاقتضاء. ثم تكلم عن المعاني الإشارية التي يستخرجها الصوفية مما قد يشير إليه النص، وليست مقصوداً منه، وقد أفاض في ذلك، وفيما يجوز منه وما لا يجوز، وللشيخ باع واسع في التصوف علماً وعملاً. ومن عاشره عرفه متصوفاً عاملاً، لا متصوفاً قائلاً.
ثم تكلم عن التفاسير، ووجهة كل مفسر، وبيان الطريقة التي مشى عليها، ذاكراً الكشاف والخازن وأبا السعود والبيضاوي والنسفي والقرطبي والألوسي وغيرهم. ثم إنه عرض إلى ناحيتين: الأولى أنه لا يجوز استخدام القرآن لتأييد الفرق والخلافات بينها، والثانية استخراج ما في القرآن من المعجزات الكونية والتي استطاع العصر الحديث بما حصل له من اكتشاف في الكون أن يدرك الإشارة منها في القرآن، فبين أن على العلماء أن يهتموا بهذه الناحية، بشرط عدم الغلو، فإنه غير محمود.
ثم بين أن كتابه حاو لهذه الآيات التي تضمنت هذا النوع من الإعجاز العلمي في غير غلو. وصدق الشيخ فإنه متتبعاً لهذه الآيات بدقة وقد أ‘انه على ذلك علمه الجم الواسع، ولا يخطر ببال أحد أن يأتي أحد بمثل هذه الكثرة الكاثرة من الآيات التي تدل على إعجاز القرآن، ثم إنه ذكر فصول الإعجاز وجعلها تسعة فصول: فالفصل الأول في أحوال الآخرة مثل قوله تعالى:"ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"، وذلك أن أحوال الآخرة غائبة عنا وأنه سبحانه هو العليم بها وحده، ولا يتسنى لبشر أن يخبر بشيء من ذلك.
والفصل الثاني من الإعجاز ما تحدى به كل من سواه تعالى حيث يقول: "خلق السماوات والأرض بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وبث فيها من كل دابة وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريم هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين".
والفصل الثالث: ما أخبر الله به رسوله صلى الله عليه وسلم من نوايا الأعداء التي كانوا يبطنونها ومن نجواهم في السر، وإظهارها للنبي صلى الله عليه وسلم، فإنها أيضاً من المعجزات الغيبية التي لا يطلع عليها سواه تعالى وذلك كقوله: "يحذر المنافقون أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم قل استهزؤا إن الله مخرج ما تحذرون.
الفصل الرابع ما في القرآن العظيم من الإخبار بالغيب، وفي بعضه أن لو كان كيف يكون وذلك كقوله تعالى: "لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالاً ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم". والفصل الخامس في ذكر الأمم السابقة وما جرى معهم وغيبوبة التاريخ عن ذكر أحوالهم ثم اختباط المؤرخين واختلافهم بعدد سني أيامهم ومدة أعمار الأمم السابقة التي أثبتت الآثار الجيولوجية أنها فوق ما ذكروه بكثير وكثير، ثم جاءت الآية التي في أول سورة إبراهيم "ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله جاءتهم رسلهم بالبينات".
والفصل السادس آيات التهديد للأمم العاصية وما يحل بهم من العذاب إن خالفوا أوامر أنبيائهم، وحصول تلك الكوارث كما وعدهم الله على لسان أنبيائهم. والفصل السابع: آيات الأحكام الشرعية التي أتت موافقة لكل عصر وزمان ودليل ذلك أن المسلمين لما تمسكوا بها كما أنزلت ملكوا الدنيا وسادوا العالم.
والفصل الثامن من الإعجاز القواعد التي سنها الله سبحانه لعباده من مكارم الأخلاق، وهذه عددها يفوق الحصر لاستنتاجها من جميع كلام الله سبحانه ولكن أمهات آياتها مثل قول الله "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله...".
والفصل التاسع من الإعجاز احتمال الآيات معاني متعددة يأخذ السامع والتالي منها حسب فهمه واستعداده ابتلاء من الله تعالى من يتبع دينه ولمن يضل وامتحاناً منه للعلماء أن يغوصوا ويستخرجوا من معانيه ما دق ورق وصفاً، ثم يكون إظهاراً لمعجزاته المنيرة القيمة أن يكون ما يستحدث في الزمن مشاراً إليه بأجلى بيان. وهذا الفصل من الإعجاز أربعة أنواع تتبين بأمثلتها، وعلى النوع الرابع مدار البحث بهذا الكتاب. 1-النوع الأول المتشابه، 2-النوع الثاني آيات الأحكام الشرعية وما استنتج منها علماء الأصول والفقه، 3-النوع الثالث: ما استخرج منها علماء التصوف ما دق من المعاني على حسب الإشارة لا العبارة. 4-النوع الرابع الذي عليه مدار بحث هذا الكتاب.
ثم أخذ يتكلم بعد ذلك عن آيات الإعجاز التي هي غرضه ومقصوده، ومن أمثلة ما ذكر قوله تعالى: "وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين". وهكذا يتابع حديثه فتشعر بسعة علمه وإطلاعه، وسعة معرفته وبراعته، وقدرته في ذكائه وغير ذلك. وباختصار فالشيخ كان موسوعة عصره، وقد أقر له القاصي والداني بذلك. ولئن مات الشيخ وانتقل إلى رحمه الله فإن كتبه لم تمت، ولا تموت أبداً، فالمطلع عليها مجالس له، قاعد بين يديه



Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Jul 09
التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن على طريق الإتقان
طاهر بن صالح بن أحمد الجزائري





Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Jun 19
التبيان في تفسير غريب القرآن
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عماد الشافعي المعروف بابن الهائم


الكتاب عبارة عن أستدارك على كتاب تفسير غريب القرآن للسجستاني فقام بجمع ما تفرق من غريب كل سورة مع زيادة اشياء في بعض المواضع على الأصل لتسهل مطالعته وتتم فائدته وقد توخى فيه التسهيل وتحنب التطويل



Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / DOC
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]
Jun 19
تهذيب السجستانى فى غريب القرآن
محمد مرسي محمد





Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF
تحميل الكتاب من هنا
[ Read | Download ]

0 komentar:

Posting Komentar